حيوانات الجواهر
نرجوا المعذرة تم نقل المنتدىالى العنوان التالي
http://jewelpet-anime.ahlamontada.com/forum
حيوانات الجواهر
نرجوا المعذرة تم نقل المنتدىالى العنوان التالي
http://jewelpet-anime.ahlamontada.com/forum
حيوانات الجواهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حًيّوِٱنٌٱتُ ٱلجَوِٱۂر ٱدُخٌليّ عٱلم ٱلٱنٌميّ منٌ ٱوِسًع ٱلٱبّوِٱبّ سًجَليّ وِ لنٌ تُنٌدُميّ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مجموعة اختبارات اللغة العربية2 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرة سارة
جَلٱلة ٱلٱمبّرٱطٌوِرة
المديرة سارة


الجزائر
انثى مسًٱۂمٱتُيّ$ : 498
نٌقَٱطٌيّ☽ : 12823
☃سمعتي☃ : 3
تُسًجَيّليّ فُيّ✐ : 20/10/2016
عمريّ ☀ : 20
موِقَعيّ♪ : حيوانات الجواهر

 مجموعة اختبارات اللغة العربية2 متوسط  Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة اختبارات اللغة العربية2 متوسط     مجموعة اختبارات اللغة العربية2 متوسط  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2017 9:09 pm

السنة الثانية متوسط

الاختبار الأول في اللغة العربية
النص: 
....لم يطل الانتظار ،اد سرعان ما سمعت جرس الهاتف يرن رنينا عاليا متصلا .
وتلقفت السماعة،فادا به صوت ولدها الأصغر..قال الابن والدموع تكاد تخنقه:"لا تجزعي يا أمي...ولكن لابد من حضورك حالا إلى المستشفى..لقد أصيب أخي إصابة خطيرة في حادث مرور..".
أسرعت الأم ترتدي ملابسها، ونزلت إلى الشارع لتقفز في أول سيارة أجرة تقلها إلى المستشفى.
دخلت الأم تبحث بعينين زائغتين في قاعة الاستقبال ...ولمحت وجه ابنها الأصغر فأسرعت إليه وهي تنتحب تسأله في لهفة :"أين هو؟...خدني إليه..".

الأسئلة:
1ـ ضع عنوانا مناسبا للنص.
2ـاشرح المفردات التالية:تجزع ـ تلقفت ـ لمحت.
3ـاستعمل العبارة التالية في جملة مفيدة:"تبحث بعينين زائغتين ".
البناء الفكري:
1ـ كيف استقبلت الأم المكالمة؟
2ـ مادا حدث لابنها؟
البناء اللغوي:
1ـاعرب ما تحت خط. 
2ـاستخرج من النص :فعل مثال ـ فعل أجوف ـ فعل صحيح.
3ـ صرف الفعل (باع) في المضارع مع ضمائر الرفع المنفصلة ــالغائب ـ
4ـ يهيم في الطرقات ـــ أعد كتابة الجملةـــ لم....................... .
الإملاء:
ـ متى تكتب الهمزة على السطر؟
التـعبير:
ـ اكتب موضوعا تصور نهاية لهده الحادثة مع ذكر مخاطر حوادث المرور وكيف يمكن إيجاد الحلول لها.

بالتوفيق.
:لونا: 



السنوات:الثانية متوسط
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
النص:

كم عظماء من الرجال زالت عظمتهم ، أو قلت قيمتهم بمرور الزمن عليهم وتنبه الناس لأعمالهم ، ولكن محمدا (ص)ظلت قيمته قيمته ،وعظمته عظمته ، مهما اختلفت العصور وتغيرت الموازين ، بل إن الزمن ليزيد عظمته وضوحا ، والموازين الأخلاقية تزيد مكانته رفعة ، وكم حاول خصومه في مختلف العصور أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب ومختلف الأكاذيب ، فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه وحرموا لذة الحق وبقي الحق.
وكم لمحمد من نواحي عظمة ، ومظاهر سمو ، ولكن لعل أروعها جميعا ما جاء به من دعوة وما قام به من إصلاح ، لقد نشأ في جو خانق وبيئة مضطربة وحالة اجتماعية تبعث اليأس ، فأخذ يجعل من الشر خيرا ومن الاضطراب أمنا ومن الفساد صلاحا ، ولكن لم تكد تمر عشرون عاما على رسالته حتى استطاع بتأييد من الله أن يغير كل هذه الفوضى،( وكفاه فضلا أنه جعل من القبائل وأشباهها أمة واحدة ، و رد الأصنام إلى أماكنها في الأرض وساوى بينها وبين أخواتها من الحجارة)
وحول عبادتهم إلى رب واحد فوق الأرض وفوق السماء و فوق المادة وحدها ، فرفع من نفوسهم لتحلق فوق السماء وتنظر إلى العالم كله نظرة سامية عميقة ولتحتقر عرض الدنيا في سبيل نصرة الحق.
أحمد أمين
الأســـــــئلة :

1) الفهم العام: (06.5 نقــــاط) 
i. هات عنوانا مناسبا للنص . (1)
ii. ما السر في خلود عظمة الرسول (ص) ؟ (1.5)
iii. ما هو اللون الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ (1)
iv. اشرح المفردات التالية حسب موقعها في النص : نالوا منه،تـنـبّه،عرض الدنيا. (3)

2) قواعد اللغة والأساليب : ( 06.5 نقـــاط)
‌أ. أعرب ما تحته خط في النص . (1.5)
‌ب. استخرج من النص : فعلا صحيحا ، فعلين معتلين (مثال و آخر أجوف ) . (1.5)
‌ج. حول ما بين قوسين إلى جمع الإناث . (2.5)
‌د. استخرج من النص أسلوبا خبريا. (1)

3) التعبير الكتابي :(07 نقـــاط)
على غرار ما تعلمته عن الإخبار حاول أن تخبرنا عن شخصية الرسول (ص) في
بضعة أسطر.

:لونا: 


المستوى : س2 متوسط المدة: ساعة واحدة 


الفرض الأول من الفصل الثاني في مادة اللغة العربية


السند : 

فتى في السابعة والعشرين من عمره، ذو أنف كبير ، وعينين صغيرتين ،وأظافر محشوة بالوسخ والحبر ، أما ملا بسه فقُطعت أطرافها تمزيقاً ، وما يعبئ بنفسه ، ولمّا يعلم أنه من القبح بمكان ، كل استراتيجياته أنه يملأ الأوراق ولو بقي في ذعر الفقر زمنا .

جبران خليل جبران . بتصرف 

I- الوضعية البسيطة :
1- البناء الفكري: 
أ- أعط عنوانا مناسبا للنص. (1ن)
ب- اشرح: استراتيجياته – ذعر (2ن)
ج- ما مهنة الفتى من خلال النص ؟ (1ن)

2- البناء الفني : 
أ- ما نوع النص الأدبي ؟ (1ن)
ب- ما نمطه ؟ (1ن)

3- البناء اللغوي:
أ- استخرج من النص فعلين مضارعين منفيين . (4ن)
ب- صحح الكلمة (يعبئ) مع ذكر السبب . (1ن) 
ج- أعرب الجملة المسطرة في النص. (3ن)

II- الوضعية الإدماجية : (8ن)
أكتب في فقرة لا تتعدى 6 أسطر تصف فيها شخصا وصفا ماديا . .

ملاحظة : + 1 للتنظيم وحسن الخط 
- 1 للشطب والخط الرديء

حظا موفقا 
:لونا: 


المــــــدة : ساعتـــــــــان الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
المستوى : الثانية متوسط

النـــــــــــص :
العباس بن عبد المطلب هو عمّ الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو أشبه أبناء عبد المطلب بأبيه
فقد كان فارع الطول ، أبيض البشرة ، وسيم المحيّا ، تدلّ أساريره عن الشهامة والرجولة ، كما كان يمتاز بعقل راجح ، وكان قبل إسلامه منحازا لابن أخيه النبي صلى الله عليه وسلم ، ويحترمه كثيرا . وقد سئل العباس يوما : أيكما أكبر سنا أنت أم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأجاب العباس : رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر مني ولكنني ولدت قبله بعامين ، وقد قصد بذلك أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم أكبر منه في المنزلة والمكانة ، فقد سمــا قدر الرسول صلى الله عليه وسلم في نفسه ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه حبــّا عظيما فقد قال :
<< من آذى العباس فقد آذاني ...>> .
أسلم العباس رضي الله عنه بمكة قبل بدر ، وكان مقامه بها ، وسعى في إبلاغ الرسول صلى الله عليه وسلم بأخبارها ، وبقي فيها بأمره حتى يوم الفتح العظيم ، وتوفي العباس رضي الله عنه في السنة 32 هـ في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ودفن بالبقيع .
فؤاد حمدو الدقس ( سلسة أبطال العرب والإسلام)
الأسئلـــــــــة
فهم النص :
1 ـ ما العلاقة التي تربط العباس رضي الله عنه بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟.............(01ن)
2 ـ ما الذي يدل من النص أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب العباس كثيرا؟........(01ن)
3 ـ اذكر صفة مادية وأخرى معنوية للعباس من النص ........................................(01ن)
4 ـ بين مدلول هاتين العبارتين : ...................................................................(02ن)
أ‌) وكان قبل إسلامه منحازا لابن أخيه. ب) وكان مقامه بها.
القواعد :
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص .................................................................(03ن)
2 ـ استخرج من النص نائبا عن مفعول مطلق وبين نوعه ....................................(01ن)
3 ـ حول العبارة الآتية إلى مفرد المتكلم :.........................................................(01ن)
<< كان منحازا لابن أخيه >>
الإمــــلاء :
1ـ علل سبب كتابة الألف مقصورة في الفعل << سعــــى >>..............................(01ن)
2ـ علل سبب كتابة الألف طويلة في الفعل << سمــا >>.....................................(01ن)
الوضعية الإدماجية :..............................................................................(08ن)
صف شخصا تعرفه في فقرة من ثمانية أسطر ، وامزج بين الوصف المادي ، والوصف
المعنوي ، متبعا تقنية وصف شخص ، موظفا : فعلا تعدى لمفعولين .

:لونا: 


مستوى السنة الثانية متوسط المدة : سـاعتان 


اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية

النــص:
احتلّ الفرنسيون الجزائر عام 1830م فوجدوا أهلها يدينون بالإسلام، ويتكلمون بالعربية، ويقدسونها، فعزّ على المستعمرين أن يكون لهذه الأمة مقدسات أو مقومات حياة، لأنّهم بيّتوا قتلها أو إفناءها ومسخها على الأقل، فرأوا أن يصوّبوا أول ضربة حازمة إلى اللغة العربية، مظهر كرامة الأمة وعنوان بقائها.
(فأصدروا قانونا يجعل الفرنسية في الجزائر هي اللغة الرسميّة وحدها وصيّروها لغة المدرسة) ابتداء من روضة الأطفال إلى الصفوف العالية في الجامعة وجعلوا العربية بين أهلها لغة أجنبية وهذا ما حصل بالذات، فسبحان الله!.

الأسئلة: 
* البناء الفكري:5ن
1. ضع عنوانا مناسبا للنّص.(01)
2. لماذا وجّه الاستعمار الفرنسي ضربته إلى اللغة العربية؟(01)
3. اشرح المفردات التالية: - يقدّس - مسخ - إفناءها(03)

* البناء اللغوي:9ن
1. استخرج من النّص: 
• فعلا متعديا إلى مفعولين (وحدد المفعولين). (02)
• فعلا مثالا وأسنده إلى الضمير(نحن) في المضارع واذكر ما طرأ من تغير. (02)
2. أعرب ما تحته خط في النّص. (04)
3. حوّل العبارة الموجودة بين قوسين إلى المثنى المذكر. (01)


الوضعية الإدماجية: 6ن
قال الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس:
شعب الجــزائر مسلـــم وإلى العروبـــة ينتســـب
انطلاقا من مقولة العلامة وتزامنا مع شهر البطولات نوفمبر اكتب فقرة من ستة أسطر تثبت فيها لزملائك بأنك معتزا بوطنيتك وعروبتك موظفا فعلا معتلا مثالا وفعلا مضارعا منفيا.

:لونا: 

الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للثانية متوسط
النـــص :
"مَيْ" طفلة في الثامنة من عمرها ، ذات بشرة سمراء زاهية كسنابل القمح ، لها حاجبان مقوسان ، وأنف صغير ، وعينان صغيرتان كاللوزتين ، أما شعرها فأسود لماع متجعد غزير، قصير إلى ما فوق عنقها ، تمشي بخفة ورشاقة ، كثيرة الحركة، لطيفة ووديعة،تجلس مي في قسمها جلوسا معتدلا ، وتصغي بانتباه شديد لمعلمتها ، التي تحنو عليها كثيرا. 
الأسئلــــــــــــــــة 
فهــــم النص :(07ن)
1 ـ وصف الكاتب "مــيْ" وصفا معنويا في كلمتين اذكرهما ...........................(02ن)
2 ـ اذكر ثلاث أوصاف مادية وصف بها الكاتب مـــي....................................(03ن)
3 ـ استخرج وصفين استعمل فيهما الكاتب تشيبها ........................................(01ن)
4 ـ اشرح ما يلي : تصغي ـ وديعة .........................................................(01ن)
قواعد اللغة :(03ن)
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص ..........................................................(01ن)
2 ـ استخرج نائبا لمفعول مطلق وبين نوعه ...............................................(02ن)
الإمـــــلاء :(03ن)
1 ـ تمشي مي بخفة ورشاقة. 2 ـ تحنو عليها كثيرا
حول الفعلين ((تمشي ـ تحنو )) إلى الماضي وعلل سبب كتابة الألف فيها ..............(03ن)
الوضعية الإدماجية :(07ن)
صف قريبا لك وصفا ماديا في ستة أسطر .................................................(07ن)

:لونا: 



الثانية متوسط
الاختبار الأول في اللغة العربية 

المدة: ســاعتان 


النص :
يمامة كانت بأعلى الشجرة ****** آمنة في عشها مستترة
فأقبل الصياد ذات يوم ****** وحام حول الروض أي حوم
فلم يجد للطير فيه ظلا ****** وهم بالرحيل حين مل
فبرزت من عشها الحمقاء ****** والحمق داء ماله دواء
تقول جهلا بالذي سيحدث ****** يا أيها الإنسان عم تبحث ؟
فألتفت الصياد نحو الصوت ****** ونحوه سدد سهم الموت
فسقطت من عرشها المكين ****** ووقعت في قبضة السكين
تقول قول عارف محقق: ****** ملكت نفسي لو ملكت منطقي
أحمد شوقي

الأسئلة
البناء الفكري : 06 ن
أ – اقترح عنوانا مناسا للنص 
ب – ما عاقبة الأحمق حسب النص
ج – هات من النص مرادفات الكلمات التالية : مختبئة . مرض . صوب . عشها
البناء الفني : 022 ن 
أ – هات من النص طباقا وبين نوعه
ب – هذه قصة خيالية وضح ذلك
البناء اللغوي : 04 ن
أ –  في النص فعلان معتلا الفاء ( المثال ) استخرجهما 
ب – اعرب ما تحته خط في النص
ج - فلم يجد للطير فيه ظلا *** وهم بالرحيل حين مل : حول البيت الى المثنى
الوضعية الإدماجية : 08 ن
قرأت قصة خيالية أبطالها من الحيوان 
اكتب هذه القصة بأسلوك الخاص في عشرة أسطر

:لونا: 

المستوى : الثانية متوسط
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية
المــــــدة : ساعتـــــــــان
السند:
العباس بن عبد المطلب هو عمّ الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو أشبه أبناء عبد المطلب بأبيه
فقد كان فارع الطول ، أبيض البشرة ، وسيم المحيّا ، تدلّ أساريره عن الشهامة والرجولة ، كما كان يمتاز بعقل راجح ، وكان قبل إسلامه منحازا لابن أخيه النبي صلى الله عليه وسلم ، ويحترمه كثيرا . وقد سئل العباس يوما : أيكما أكبر سنا أنت أم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأجاب العباس : رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر مني ولكنني ولدت قبله بعامين ، وقد قصد بذلك أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم أكبر منه في المنزلة والمكانة ، فقد سمــا قدر الرسول صلى الله عليه وسلم في نفسه ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه حبــّا عظيما فقد قال :
<< من آذى العباس فقد آذاني ...>> .
أسلم العباس رضي الله عنه بمكة قبل بدر ، وكان مقامه بها ، وسعى في إبلاغ الرسول صلى الله عليه وسلم بأخبارها ، وبقي فيها بأمره حتى يوم الفتح العظيم ، وتوفي العباس رضي الله عنه في السنة 32 هـ في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، ودفن بالبقيع .
فؤاد حمدو الدقس ( سلسة أبطال العرب والإسلام)
الأسئلـــــــــة
البناء الفكري :
1 ـ هات الفكرة العامة للنص........................................................................(01ن)
2 ـ ما الذي يدلّ من النص أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب العباس كثيرا؟........(01ن)
3 ـ اذكر صفة مادية وأخرى معنوية للعباس من النص .......................................(01ن)
4 ـ بين معنى هاتين الكلمتين: - سما – مقامه ..................................................(02ن)
5- علل سبب كتابة الألف مقصورة في الفعل"سعى"..........................................(0.5ن)
علل سبب كتابة الهمزة على الألف في كلمة "أكبر"........................................(0.5ن)
البناء اللغوي :
1 ـ أعرب ما تحته خط في النص .................................................................(02ن)
2 ـ استخرج من النص نائبا عن مفعول مطلق وبين نوعه ....................................(01ن)
3 ـ حول العبارة الآتية إلى مفرد المتكلم"أنا":....................................................(01ن)
<< كان منحازا لابن أخيه >>
البناء الفني:
- ما نوع النص؟ ما طبيعته؟ وما نمطه؟ .........................................................(02)
الوضعية الإدماجية :..............................................................................(08ن)
صف شخصا تعرفه في فقرة من ثمانية أسطر ، وامزج بين الوصف المادي والوصف
المعنوي ، متبعا تقنية وصف شخص .و موظفا مفعولا لأجله ومفعولا فيه . بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://animation16.ahlamontada.com
 
مجموعة اختبارات اللغة العربية2 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تلخيص مجموعة نصوص اللغة العربية2 متوسط
»  الفرض الأول للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)
» امتحان لغة عربية 3 متوسط
» امتحان لغة عربية 3 متوسط
» امتحان لغة عربية 3 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حيوانات الجواهر  :: الدراسة :: الدراسة-
انتقل الى: