المديرة سارة جَلٱلة ٱلٱمبّرٱطٌوِرة
مسًٱۂمٱتُيّ$ : 498 نٌقَٱطٌيّ☽ : 12841 ☃سمعتي☃ : 3 تُسًجَيّليّ فُيّ✐ : 20/10/2016 عمريّ ☀ : 20 موِقَعيّ♪ : حيوانات الجواهر
| موضوع: مذكرة نص ابي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني الأربعاء ديسمبر 07, 2016 9:40 pm | |
| الوسائل كتاب اللغة العربية ص 68 , السبورة . وضعيات التعلم أنشطة التعلم وضعية الانطلاق¨ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق .
¨ تقديم الدرس :
مافضل آبائكم عليكم ؟ ماواجبكم تجاههم ؟الهدف الوسيطي¤ يدرك التلميذ أن لأبيه فضلا عليه .بناء التعلم?
التعريف بالشاعر :-
محمد الأخضر السائحي ولد عام 1918 بقرية العلية [تقرت] الجزائر.
-درس بجامع الزيتونة بتونس ولما رجع إلى تقرت زجت به السلطة الفرنسية في السجن.
- عمل بالإذاعة وأستاذا بالمدارس الثانوية إلى أن تقاعد عام1980.
- نشر شعره في كثير من الجرائد والمجلات التونسية والجزائرية.
- شارك في تأسيس (جمعية الأمل) تحت ستار التمثيل، ومدرسة الفلاح ومدرسة النجاح،
كما شارك في النشاطات الأدبية داخل الجزائر وخارجها .
-دواوينه الشعرية: همسات وصرخات,جمر ورماد,أناشيد النصر,إسلاميات,بقايا وأوشال
,الراعي وحكاية ثورة ،وله ديوان للأطفال.
– من مؤلفاته: ألوان بلا تلوين وهومجموعة من النكات والطرائف .
¨ قراءة صامتة للنص .
¨أسئلة لمراقبة الفهم العام :بم افتتح الشاعر قصيدته ؟مافضل الأب على ولده؟بم يختم الشاعر قصيدته ؟
الفكرة العامة :مدح الشعر لأبيه وبيان فضله عليه وإبراز حبه له .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
¨ تعميق الفهم :
ـالأسئلة : بم يدعو الشاعر لأبيه ؟ لماذا يستحق الأب المدح ؟ ماثمن تربية هذا الشاعر؟ متى عرف الابن تضحية أبيه من أجله ؟ علام يتأسف الشاعر؟ لماذا؟ ماالإحساس الذي تكتشفونه للشاعر تجاه أبيه ؟ في أي بيت تجدون ذلك ؟ أي عهد يقصده الشاعر في البيت الأخير؟ ?شرح المفردات :- اعترضتني نوائب: سدت طريقي- كرى :نعاس- جم : كثير - نابني : أصابني قارعت : قاومت - ينجلي : تنكشف - طوَّحت : رمت - جبت مواطن :قطعتها سيرا
?الأفكار الأساسية:
1- دعاء الشاعر لأبيه وبيان أحقيته بالمدح . 2- تذكير الشاعر بفضل أيه عليه وتضحياته من أجل إسعاده . 3- تحية الشاعرلروح أبيه وترحمه عليه . ?المغزى من النص : الابن البار يعرف فضل أبيه عليه فيحسن إليه .
البناء الفني :
لاحظوا نهاية الأبيات . ماذا تجدون ؟ كيف يسمى الحرف الأخير ؟ كيف تسمى هذه القصيدة ؟ - الحرف الأخير في نهاية الأبيات يسمى الروي .- تسمى القصيدة باسم رويها فيقال: بائية أو سينيةتقويم بنائيeوظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . e كيف تبدو لكم تربية الأطفال ؟ ماذا يدفع الآباء من أجلها ؟ ماذا تقاضى الآباء من أجل ذلك ؟ ماذا يجب علينا تجاه آبائنا ؟ هل يمكن أن نرجع لهم جميلهم ؟ لماذا ؟الهدف الوسيطي¤ يدرك التلميذ مدى معاناة الأب من أجل تربيته .المرحلة الختامية¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .تقويم ختاميe مانوع هذا النص ؟ لماذا يسمى قصيدة ؟ بم تنتهي القصيدة ؟ لنرجع إلى النصوص السابقة ونحدد رويها ؟ لماذا يتذكرالأبناء فضل الوالدين متأخرين ؟الهدف الوسيطي¤ يحب التلميذ أباه ويحرص على البر به .المطلوبeحفظ القصيدة . | |
|
طيف الغموض جَوِۂرة نٌشّيّطٌة
مسًٱۂمٱتُيّ$ : 23 نٌقَٱطٌيّ☽ : 8388 ☃سمعتي☃ : 1 تُسًجَيّليّ فُيّ✐ : 20/12/2016 عمريّ ☀ : 20 موِقَعيّ♪ : ليس لدي
| موضوع: رد: مذكرة نص ابي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني الخميس ديسمبر 22, 2016 8:46 pm | |
| رائئئئئئئئعة لكن لم افهم البرنامج الجديد
| |
|